أطعمة عليك تجنبها عند الشعور باضطراب المعدة

Alshellah . صحة وطب 535

عند الشعور باضطراب في المعدة، ووجع في البطن، أول ما يخطر على البال أن السبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، ولكنّ هناك أسباباً أخرى غير الجراثيم تتسبب في أوجاع وآلام البطن، منها بعض الأطعمة.

إليك أكثر أطعمة عليك تجنبها عندما تشعر بألم في المعدة:

– منتجات الألبان:

تفيد تقارير طبية أن نصف سكان العالم يفتقدون إلى إنزيم ضروري لهضم منتجات الألبان، مثل: الحليب، والجبن، والزبادي، واللبن الرايب، لكن حتى لو كان وجع البطن سببه غير الحساسية لللاكتوز، عندما يكون السبب عدوى بكتيرية أو فيروسية يؤثر ذلك على إنزيم اللاكتاز الذي يهضم اللاكتوز، ويفقد الإنزيم بشكل مؤقت قدرته على العمل؛ لذلك تجنب منتجات الألبان عند الشعور بوجع في البطن.

– المشروبات الغازية:

تحتوي المشروبات الغازية على الكربونات، وبنزوات الصوديوم، وحمض الستريك، وهي مواد كيميائية تفاقم اضطرابات المعدة، حتى لو ساعدتك على التجشؤ.

– الشيكولاتة والكافيين:

تسبب الشيكولاتة نوعاً من الاسترخاء للعضلة العاصرة المريئية، مثل النعناع؛ ما يسبب زيادة الحموضة، كذلك تحتوي الشيكولاتة على الكافيين الذي يهيّج البطن، كما أن الشيكولاتة تحتوي على منتجات الحليب.

– الأطعمة الدسمة:

تنشط الدهون مستقبلات كيميائية في المعدة تزيد الشعور بالانتفاخ، وتزيد إفراز حمض المعدة.

– التوابل والحار:

استخدام الشطة والتوابل بشكل عام ليس مناسباً عند الشعور باضطرابات المعدة وأوجاع البطن.

– الأطعمة المصنّعة:

تتشابه هذه النوعية من الأطعمة مع المشروبات الغازية في استخدام حمض الستريك، وبنزوات الصوديوم كمواد حافظة، إلى جانب مواد كيميائية أخرى تزيد تهيج واضطراب المعدة، وتعتبر صلصلة الطماطم من العناصر غير المناسبة أثناء أوجاع البطن أيضاً.

– الحمضيات:

الفواكه الحمضية تزيد مستويات الحمض في المعدة، وتفاقم مشكلة الحموضة، وكذلك الطماطم، وعصائر التفاح، والبرتقال.