فديو :لحظة وصول إعصار تشابالا شواطئ المكلا باليمن

Alshellah . اخر الاخبار 673

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=mKRDQihbPVY#t=0

رصد مقطع فيديو تداوله نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحظة ضرب إعصار تشابالا شواطئ مدينة المكلا اليمنية.

ويظهر الفيديو، اضطرابًا شديدًا لأمواج بحر العرب على الشريط الساحلي لمدينة المكلا اليمينة، بالتزامن مع اقتراب إعصار تشابالا من سواحلها بعد أن ضرب جزيرة سقطرى بقوة.

وبدأ تأثير الإعصار شابالا، الأحد (2 نوفمبر 2015) على جزيرة سقطرى اليمنية والذي يُصنّف حاليًا من الدرجة الثالثة، حيثُ داهمت مياه البحر سواحل الجزيرة ومنازل المواطنين، بالتزامن مع هُطول أمطار غزيرة ورياح شديدة.

وأعلنت السلطات المحلية عن حصيلة أولية حول الخسائر التي شهدتها السواحل الشمالية للجزيرة جراء الإعصار، حيث قُتل 3 مواطنين وأصيب 10 آخرون ودمر نحو 20 منزلا.

وأكد سكان محليون أن محافظة أرخبيل سقطرى تشهد حاليا استقرارا في حالة الطقس بعد أن اجتاحها الاعصار، لافتين إلى أن الخسائر “المادية” ضخمة جراء الإعصار الذي بدأ في التلاشي، وأوضح السكان أن المواطنين عادوا إلى منازلهم في الأرخبيل بعد يوم “عاصف” شهدته المحافظة، أمس الأحد.

وفي حضرموت أوضح سكان أن أمواج البحر في المحافظة بدأت، في الاضطراب مع اقتراب إعصار “تشابالا”، لافتين إلى أن المواطنين في المحافظة يعيشون في حالة رعب وقلق.

يُذكر أنه ومع احتمال تأثر منطقة نجران بهذه التغيرات الجوية فقد شدد أمير المنطقة جلوي بن عبد العزيز بن مساعد على رفع درجات التأهب للتعامل مع الحالة المدارية في بحر العرب، المتمثلة في إعصار (تشابالا)، بناء على ما ورد في تقرير الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وتوقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مع نشاط في الرياح السطحية على منطقة نجران، خاصة الأجزاء الشرقية، ابتداءً من مساء الثلاثاء وحتى الأربعاء.

ويعد “شابالا” ثاني أقوى إعصار في تاريخ السجلات المناخية لبحر العرب، بعد إعصار جونو المدمر الذي ضرب سلطنة عمان عام 2007.