لمنع أظافرك من التكسر في فصل الشتاء

abdalrhym alzhrain . عالم المرأة 295

أنت بحاجة إلى تغيير نظام العناية ببشرتك لحمايتها من البرد. ولكنك لا تعلمين أنّ أظافرك هي أيضاً محتاجة إلى عناية خاصّة خلال فصل الشتاء؟ فالاستحمام بالماء الساخن، واستخدام المطهرات، ومزيلات طلاء الأظافر، والبرد، والرياح والتدفئة في الأماكن المغلقة تؤدّي إلى جفاف أظافرك، ممّا يجعلها تتكسّر.

أولاً: تحتاج أظافرك إلى الرطوبة لتبقى قوية. عند تطبيق المرطّب بعد الاستحمام، احرصي على تطبيقه على أظافرك وبشرتك على حدّ سواء. إذا كنت تضعين طلاء الأظافر، فافركي المرطّب على بشرتك وعلى يديك وراء أظافرك، كما يمكنك تطبيق المرطب بعد غسل اليدين، لترطيب الأظافر أيضاً. ابحثي عن المرطّبات مع اليوريا، والدهون الفوسفاتية أو حمض اللبنيك.
ننصحك بأن تتركي مرطّباً في مختلف الأماكن التي تمضين وقتاً فيها لكي تطبّقي منه في كلّ الأوقات. (في غرفة النوم، في العمل، في محفظة يدك).
ثانياً: انقعي أظافرك في الماء الدافئ لا الساخن لعشر دقائق، مرة واحدة في الأسبوع. ضعي بعدها زيت الزيتون أو الفازلين على الأظافر والبشرة، وارتدي القفازات القطنية لمدة ساعة تقريباً لتمتصّ أظافرك الزيت جيداً.
ثالثاً: يسحب الهواء البارد الجافّ الرطوبة من أظافرك. لمنع ذلك، احرصي على ارتداء القفازات دائماً، عند الخروج من المنزل.
رابعاً: ابحثي عن مزيل طلاء الأظافر الذي لا يجفّف أظافرك. تأكدي من أنّه لا يحتوي على الأسيتون، وتجنّبي استخدامه لأكثر من مرة واحدة في الأسبوع.
خامساً: كوني لطيفة على أظافرك. لا تعضي أو تقشّري أظافرك، ولا تستخدميها كأدوات كي لا تضرّي بها.
سادساً: اسمحي لأظافرك بأن تتنفّس. إذا كنت تضعين باستمرار طلاء الأظافر، فإن بإمكان المواد الكيميائية في الطلاء أن تضعف أظافرك. لذلك ينصح بأخذ قسط من الراحة كلّ بضعة أسابيع لإعطاء أظافرك فرصة للتنفّس.
سابعاً: اعتمدي الأظافر القصيرة. تعتبر الأظافر القصيرة موضة هذا الموسم، كما أنها تبعد عنك خطر تكسّر الأظافر. لذلك ننصحك بتفادي تطويل أظافرك كثيراً وإبقائها بشكل مدوّر قدر الإمكان.
ثامناً: ابردي أظافرك باتجاه واحد. يمكن لاعتماد أكثر من اتجاه خلال برد الأظافر أن يسبّب الكسر ويجعلها أكثر رقة. لذلك ننصحك دائماً بأن تبردي أظافرك بالاتجاه نفسه. تجنبي تقليم أظافرك بعد غسل اليدين أو الاستحمام لأنّ الأظافر الرطبة يمكن أن تنكسر بشكل أسهل وأسرع.
تاسعاً: ارتدي قفازات للقيام بالأعمال المنزلية. يمكن للصابون والمنظفات والموادّ الكيميائية المنزلية الجافة أن تضرّ بأظافرك. لذلك ينصح باستخدام القفازات المطاطية عند غسل الأطباق، أو القيام بالتنظيفات المنزلية الأخرى.
عاشراً: يمكن لنظامك الغذائي أيضاً أن يؤثر في صحّة أظافرك. تأكّدي من أنك تحصلين على ما يكفي من البروتين (اللحوم والعدس والفول والبيض) وفيتامين B – البيوتين (صفار البيض والسلمون والأفوكادو). هذه الأنواع من الأطعمة تساعد على تقوية الأظافر.